الطريق البديل

1.3 مليون دولار يومياً نفقات قصر أردوغان .. و ألتاى : أغلى رئيس في العالم يكلف دافعي الضرائب الأتراك ملايين الليرات كل عام

1.3 million dollars a day is the expenses of Erdogan's palace ... and Altay: The most expensive president in the world costs Turks taxpayers millions of liras every year

0 237

كتب / آسر عبدالعزيز

هاجم “إنجين ألتاي”, نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري, الجمعة, الرئيس التركى, رجب طيب أردوغان, واصفا اياه بـ”أغلى رئيس في العالم”، مؤكدا أن مجمع قصره الرئاسي في العاصمة أنقرة يكلف البلاد أكثر من 10 ملايين ليرة ما يوازى 1.3 مليون دولار يومياً, بحسب تقرير لموقع “العربية.نت”.

وقال “ألتاى”, “إن أردوغان يكلف دافعي الضرائب ملايين الليرات كل عام, هل تعرفون كم هي فقط تكلفة أفراد الأمن للرئاسة لعام 2020؟, إنها 263.6 مليون ليرة،”, طائرتان هليكوبتر و110 مركبات ترافق أردوغان على الطريق البالغ طوله 6 كيلومترات بين القصر الرئاسي ومبنى البرلمان كل يوم”, الدولة وشعبنا ينفقون الأموال لحماية رئيسنا، لا تخف أردوغان، عهد الانقلابات انتهى وبات وراءنا، سنحمي حياتك”.

وتساءل مستنكرا,”هل هناك إهدار للمال أكثر من هذا؟ إنه على بعد 6 كم فقط..6 كم فقط، أنت موجود بالفعل في عاصمة الجمهورية التركية، 110 مركبات وطائرتان هليكوبتر، ماذا يعني هذا؟ إن رئيسنا مُكلف ومُكلف”.. “مجمع القصر الرئاسي في منطقة بيشتيب بالعاصمة أنقرة يكلف أكثر من 10 ملايين ليرة في اليوم.. تركيا التي تعرضت للعار أمام العالم بمثل هذا المستوى من التضخم ومع مؤشراتها الاقتصادية المنهارة، هي دولة تستخدم أغلى رئيس في العالم”.

وتابع ألتاي, تركيا أشبه بـ”السفينة الغارقة” بسبب سياسات الحكومة، قائلاً “لا يمكنك إنقاذ سفينة غارقة بقصة حقوق الإنسان، وأغنية شعبية لطائرة محلية الصنع، ونكتة عن دستور جديد ودبابة محلية الصنع”، في إشارة إلى تعهدات أردوغان ووعوده بالقيام بإصلاحات في البلاد، في تفصيلات نشرها تقرير “العربية.نت”.

وكانت الحكومة التركية, قد رفضت الكشف عن تكلفة بناء القصر الرئاسي -افتتحه اردوغان فى 30 أغسطس 2014-, والمبلغ الذي تم إنفاقه على صيانته، فيما تقول المعارضة إن المجمع الرئاسي الذي أنشأه أردوغان أكبر من البيت الأبيض في واشنطن والكرملين في موسكو وحتى قصر فرساي بالقرب من باريس لكن في مارس من العام الماضي، أظهر تقرير صادر عن ديوان المحاسبة التركي، إنفاق 4.5 مليون ليرة يومياً في عام 2018 لتغطية نفقات المجمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.