الطريق البديل

مشاحيت ينعى د.أحمد طه ريان عضو هيئة كبار العلماء

Mashahat mourns Dr. Ahmed Taha Rayan, a member of the Council of Senior Scholars

0 337

نعى د.عصام عبدربه مشاحيت, عضو اللجنة الاستشارية العليا لمنصة أريد, وعضو الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة, الاربعاء, الدكتور أحمد طه ريان، أستاذ الفقه, والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف, وعضو هيئة كبار العلماء, ورئيس موسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

وكان العالم الجليل, شيخ المالكية في مصر, قد وافته المنية إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد – كوفيد 19، عن عمر يناهز 81 عاما.
ولد د.ريان في 10 فبراير 1939 في مدينة الأقصر، وتخرَّج في كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966، وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن عام 1968، ثم نال درجة الدكتوراه عام 1973.
وتدرج في السُلم الأكاديمي بالكلية حتى حصل على درجة “الأستاذية” بها عام 1985، وتولي العديد من المناصب العلمية والإدارية بجامعة الأزهر وعدد من الجامعات العربية والإسلامية.
كما تولى رئاسة لجنة موسوعة الفقه الإسلامي بوزارة الأوقاف، وقد اختير عضوًا بهيئة كبار العلماء في تشكيلها الأول حين عودتها عام 2012.
وشارك فضيلته ممثلا عن الأزهر الشريف في العديد المؤتمرات الإسلامية والعالمية، وعدة كتب في الفقه وأصوله، والأحوال الشخصية، والمعاملات الإسلامية، والعديد من المجالات الدينية والفقهية
وفضيلته من أكبر علماء الفقه “المالكي” في مصر، وشيخ المالكية في مصر؛ حيث يدرس الفقه المالكي في الجامع الأزهر الشريف على الطريقة الأزهرية القديمة حتى وفاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.