الطريق البديل

رئيس الوزارء يرد على أثيوبيا .. ويؤكد أن مصر لن تتنازل عن أى قطرة من مياه النيل

The Prime Minister is responding to Ethiopia. And confirms that Egypt will not give up any drop of Nile water

0 252

كتب / آسر عبدالعزيز

قال رئيس الوزراء, د. مصطفي مدبولي:”إن الدولة المصرية لن تتنازل عن أي قطرة من نصيبها من مياه النيل, الأجهزة وأنها تبذل جهودا مضاعفة للحفاظ على مكانتها كأكثر الدول فى العالم محافظة على مواردها المائية.

وأوضح رئيس الوزراء, “أن الدولة المصرية نوعت المشروعات التى قامت بتنفيذها ، سواء من خلال التوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر، أومن خلال اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصناعي بعد معالجتها بكافة السبل والوسائل المتعارف عليها والمعتمدة دوليا”.

وكانت إثيوبيا, قد زادت خلال الايام القليلة الماضية من نبرة التحدي تجاه مصر والسودان في ملف سد النهضة الذي تبنيه فوق النيل الأزرق، واصفة اتفاقات تقاسم المياه بـ”غير المقبولة”, متهمة الدولتين برغبتهما فى فشل الاتحاد الإفريقي في إنهاء المفاوضات حول سد النهضة.

يشار الى أن اتفاقية عام 1929 بين مصر وبريطانيا، بصفتها مستعمرة المنطقة سابقا، وتقضي بعدم إقامة أي أعمال فوق النهر إلا باتفاق مسبق مع الحكومة البريطانية, واتفاقية عام 1959لتوزيع حصص المياه على مصر والسودان بواقع 74 مليار متر مكعب، بواقع 55 مليارا و500 مليون إلى مصر و18 مليار و500 مليون إلى السودان.

وكانت مصر والسودان قد لوحتا في وقت سابق باتخاذ تدابير تشمل ملاحقة إثيوبيا قانونيا، إثر تعثر الجولة الأخيرة من المفاوضات بين الأطراف الثلاثة في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية مطلع أبريل الجاري، في الوصول إلى حل ملزم بشأن ملء السد وتشغيله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.