الطريق البديل

اليوم 19 مارس ذكرى رحيل “ابن النيل”

Today, March 19 is the anniversary of the departure of "Ibn al-Nil"

0 131

كتبت / تسنيم محمد

تحل اليوم, الجمعة 19 مارس, ذكرى وفاة أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين، “ابن النيل”, الفنان الكبير شكرى سرحان, والمتوفى فى 19 مارس 1997.

النجم الراحل من مواليد محافظة الشرقية فى 13 مارس 1925, وهو شقيق كلاً من صلاح سرحان وسامي سرحان  وخال المطربة سوزان عطية, وكانت أول أعماله السينمائية هو فيلم “لهاليبو” مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف, من إخراج حسين فوزي عام 1949.

اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين لفيلمه “ابن النيل” عام 1951, لتتوالى أدوار البطولةلـ(فتى الشاشة الاول) في أعمال “درب المهابيل”، “شباب امرأة”، “الطريق المسدود”، وغيرها من الأعمال.

قام الرئيس جمال عبد الناصربتقليده وسام الدولة، وحاز على العديد من الجوائز، حصلعلى جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم “ليلة القبض على فاطمة” مع فاتن حمامة عام 1984 من اخراج هنري بركات، وله العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية، ورصيده السينمائي 150 فيلما سينمائيا ابتداء من “لهاليبو” عام 1949، وانتهاء بـ”الجبلاوي” 1991

تزوج الفنان الراحل مرتين؛ من الراقصة الأرمينية هيرمين واستمرا لعامين إلا أن اختلاف الطباع بين الاثنين كان يؤكد حتمية الفشل، فطلبت منه الطلاق وهي تبكي، وطلّقها وهو يبكي أيضًا، بل وأرسل لها الورد وكلمات الحب مع قسيمة الطلاق.

اعتكف شكرى سرحان, آخر أيامه وداوم على قراءة القرآن الكريم، حتى عرف بعشقه للقرآن ولقب ب«عاشق القران الكريم».

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.