الطريق البديل

الموسم السادس على التوالى .. مسابقة”Triple S” بهندسة المطرية مايو القادم

0 544

 

تعقد مسابقة “Triple S”, للعام السادس على التوالى, خلال شهر مايو من العام  الجارى (2023), وذلك بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان, ومقرها الكائن بـ(عين شمس), وذلك سعياً لتقليل الفجوة بين الخريجين.

“Triple S”, المسابقة الإنشائية الأولي من نوعها على مستوى جامعات مصر, حيث تقام على اسس ومعايير عالمية, لاخراج افضل المشاريع والابتكارات الانشائية الممكنة وغيرها من المشاريع التي يتم تصميمها وتنفيذها من قبل الطلاب المشاركين في المسابقة.

تهدف المسابقة إلي خلق بيئة تنافسية بين طلاب مجالات الهندسة المختلفة بمختلف كليات الجمهورية, وتوفير فرصة للإبتكار والإبداع, وتطبيق المفاهيم الهندسية في مشاريع علمية بهدف تنمية قدرات الطلاب علي الابتكار والبحث العلمي, وادارة العمل ضمن فريق, لايجاد حلول مبتكرة للتحديات الموجودة على أرض الواقع.

وكانت مسابقة “Triple S” في موسمها الخامس العام الماضي (2022), قد شهدت حضورا استثنائيا, ودعم كامل من: أ.م.د محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي, و أ.د اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة, وأ.د ممدوح المهدي رئيس جامعة حلوان وأكد علي دعم الجامعة ورعايتها للطلاب المبدعين.

وتتم المسابقة بدعم وتنسيق كل من:أ.د محمد حسنين ربيع عميد كلية الهندسة بالمطرية, وأ.م.د محمد حلمي أستاذ هندسة الإنشاءات بكلية هندسة المطرية.

وشارك في مسابقة العام الماضي, أكثر من 20 كلية هندسة من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة, فى مقدمتهم كلية هندسة جامعة القاهرة ، ونظيرتها بجامعة عين شمس ، وجامعة حلوان و جامعة المنصورة ، وجامعة شبرا ، وجامعة الزقازيق ، جامعة أسيوط.

كما شاركت كلية الهندسة بالجامعة الصينية ، ونظيرتها بجامعة كفر الشيخ ، والجامعة الروسية، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST, وغيرهم , حيث ان المشاركة في المسابقة متاحة لجميع طلاب الهندسة بمختلف تخصصاتهم.

وتنقسم المسابقة إلي عده مسابقات يشارك فيها الطلبة من أقسام مدني و عمارة و ميكانيكا بمختلف تخصصاتها كما هنالك مسابقة لطلبة الفرقة الإعدادية والمسابقات الخمسة هي:

-المسابقة العامة (General Competition):
و تعتمد علي التفكير و الابداع بحيث يختار المتسابقين مشكله قائمة في البيئة أو مشكلة واجهت المهندسين اثناء تنفيذ مشروع سابق و يبتكر الحلول لها و يقوم بتقديمها امام لجنة التحكيم و مناقشتها ، بحيث تختار اللجنة أكثر الحلول ابتكارا و واقعية ليحصل علي المركز الأول.

-مسابقة كباري الاسباجتي (Spaghetti Bridge):
و التحدي الذي يواجهه الطلبه اثناء هذه المسابقة ، هو تنفيذ منشأ من ماده ضعيفه جدا (المكرونه و ماده لاصقة فقط) و لكن يمكنه تحمل أوزان تصل ل١٠٠ كجم مستخدما النظريات الانشائية التي يتم دراستها في كليات الهندسة والمنشأ الأكثر تحملا للوزن يكون هو الفائز بالمسابقة.
-مسابقة الـ (EPD):
هي مسابقه الهدف منها تصميم و تنفيذ منشأ من الخرسانة المسلحة يحاكي المنشآت العسكرية، بحيث يتم اختباره عن طريق حمل مفاجيء من ارتفاعات مختلفة و يمثل هذا الحمل هجمات الصواريخ علي المنشأة التي يكون بداخلها بيضة تمثل المتفجرات أو الاجهزه الحساسة الموجوده داخل أي منشأة عسكريه ، ويتم تقييم الفائز عن طريق عدد الضربات التي يتلقاها المنشأ الخرساني قبل أن ينهار.

-مسابقة الزلازل (Earthquake) :
و فيها أيضا يتم تصميم منشآت من المكرونه و لكن لمواجهه الاحمال الجانبيه و التي يؤثر بها الزلزال علي أي مبني ، حيث يتم عمل محاكاة للزلازل و اختيار المنشاءات التي تتحمل أطول فتره من الاهتزازات لتكون الفائزه بالمراكز الاولي.

مسابقة التصميم المعماري:
وهي مسابقة خاصة بقسم عماره ، حيث يقوم الفريق بعمل تصميم لمساحة غير مشغولة في الكلية و بميزانية معينه تحددها لجنة التحكيم من أساتذة الكلية بحيث يتم اختيار أفضل مشروع يتم تقديمه ليفوز بالمسابقة بالاضافه لإمكانية تنفيذ هذا التصميم في الكلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.