الطريق البديل

الدفاع الروسية تكشف موعد دخول “إس-500 بروميثيوس” الخدمة

0 1٬618

كتب / مروان محمد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، ألكسي, الأربعاء، أن اختبارات منظومات الصواريخ للدفاع الجوي من طراز “إس-500 بروميثيوس”، أوشكت على الإنتهاء, ودخولها إلى الخدمة في القوات المسلحة الروسية, بحسب تقارير لوسائل إعلام روسية.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسي كريفوروتشكو، خلال تصريحات لصحيفة “كراسنايا زفيزدا” : “أنه مخطط لإنجاز اختبارات منظومات الصواريخ للدفاع الجوي إس-500، ومحطة الرادارات فورونيغ، التي يبلغ نطاق موجاتها متر، ودخولها للخدمة العسكرية عام 2021”.

وأضاف كريفوروتشكو، أن “وتيرة التزود بالأنواع الحديثة للأسلحة والمعدات التي تم إصلاحها وتحديثها ستبقى عام 2021 على المستوى السابق”.

منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز “إس-500 بروميثيوس” تنتمي إلى جيل جديد من منظومات صواريخ الدفاع الجوي (أرض-جو), ذات مدى إطلاق كبير، وتملك القدرة على اعتراض الأهداف على ارتفاعات عالية بالإضافة إلى قدرتها المتزايدة على تنفيذ المهام الخاصة بالدفاع المضاد للصواريخ وعلى اعتراض الصواريخ البالستية.

“إس-500 بروميثيوس” قادرا على تدمير الأهداف الباليستية, و الأهداف الأيروديناميكية أيضا (الطائرات والمروحيات والأهداف الجوية الأخرى)، بالإضافة إلى الصواريخ المجنحة، ويبلغ نصف قطر منطقة التدمير الخاصة بالمنظومة حوالي 600 كيلومتر.

كما أنها قادرة على القيام باكتشاف وتدمير ما يصل إلى عشرة أهداف باليستية تفوق سرعة الصوت تحلق بسرعة تصل إلى 7 كيلومترات في الثانية في آن واحد، كذلك قادرة على تدمير الرؤوس المدمرة للصواريخ فرط الصوتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.